Nadhom Sullamul Munawraq (Arab)




بسْمِ اللهِ الرَّحَمَنِ الرَّحِيْمِ

1- الحَمْـدُ لِلَّهِ الَّذِي قَـدْ أَخْـرَجَا    
                       نَتَـائِجَ الفِـكْرِ لِأَرْبَـابِ الحِـجَا
2- وَحَـطَّ عَنْهُمْ مِنْ سَمَـاءِ العَقْلِ    
                كُلَّ حِجَـابٍ مِـنْ سَحَابِ الجَهْلِ
3- حَتَّى بَدَتْ لَهُـمْ شُمُوسُ المَعْرِفَهْ  
                        رَأَوْا مُخَــدَّرَاتِـهَا مُنْكَــشِفَهْ
4- نَحْمَـدُهُ جَـلَّ عَـلَى  الإِنْعَامِ           
                      بِنِعْــمَةِ الإِيْمَــانِ وَالإِسْـلاَمِ
5- مَـنْ خَصَّنَا بِخَيْرِ مَنْ قَدْ أُرْسِلاَ 
                     وَخَيْرِ مَـنْ حَـازَ المَقَامَـاتِ العُلاَ
6- مُحَـمَّدٍ سَيِّـدِ كُـلِّ  مُقْتَفَى      
                         العَـرَبِيِّ الهَـاشِـمِيِّ المُصْـطَفَى
7- صَـلَّى عَلَيْهِ اللَّهُ مَـادَامَ الحِجَا  
                 يَخُـوضُ مِـنْ بَحْرِ المَعَانِي لُجَجَا
8- وَآلِـهِ وَصَـحْبِهِ ذَوِي  الهُدَى  
                      مَـنْ شُبِّهُـوا بِأَنْجُــمٍ في الِاهْتِدَا
9- وَبَعْـدُ فَـالمَنْـطِقُ لِلْـجَنَانِ      
                       نِسْبَتُهُ كَـالنَّحْـــوِ  لِلِّسَــانِ
10- فَيَعْصِمُ الأَفْكَارَ عَنْ غَيِّ الخَطَا     
                  وَعَـنْ دَقِيقِ الفَهْـمِ يَكْشِفُ الغِطَا
11- فَهَـاكَ مِنْ أُصُـولِهِ قَوَاعِـدَا        
                         تَجْـمَعُ مِـنْ فُنُـونِهِ فَـوَائِـدَا    
12- سَمَّيْـتُهُ بِالسُّلَّــمِ المُنَـوْرَقِ
                    يُرْقَـى بِـهِ سَمَـاءُ عِلْـمِ المَنْطِقِ 
13- وَاللهَ أَرْجُـو أنْ يَكُونَ  خَالِصَا
                       لِـوَجْـهِهِ الكَـرِيمِ لَيْـسَ قَالِصَا
14- وَأَنْ يَكُـونَ نَـافِعًا لِلْمُبْـتَدِي
                       بِـهِ إِلَــى المُطَـوَّلاَتِ يَهْتَـدِي



فَصْلٌ فِي جَوَازِ الاِشْتِغَالِ بِهِ

15- وَالخُلْـفُ فِي جَـوَازِ الاِشْتِغَالِ
                        بِــهِ عَـلَى ثَـلاَثَـةٍ أَقْــوَالِ
16- فَابْنُ الصَّـلاَحِ وَالنَّوَاوِي حَرَّمَا
                       وَقَـالَ  قَـوْمٌ يَنْبَـغِي أَنْ يُعْـلَمَا
17- وَالقَـوْلَةُ المَشْهُـورَةُ الصَّحِيحَهْ  
                         جَـوَازُهُ لِـكَامِـلِ القَـرِيحَـهْ
18- مُمَـارِسِ السُّـنَّةِ  وَالكِتَـابِ
                         لِيَـهْتَدِي بِـهِ إِلَـى الصَّـوَابِ  



فَصْلٌ فِي أنْوَاعِ العِلْمِ الحَادِثِ

19- إِدْرَاكُ مُفْـرَدٍ تَصَـوُّرًا عُـلِمْ
                     وَدَرْكُ نِسْـبَةٍ بِتَـصْدِيقٍ وُسِـمْ
20- وَقَـدِّمِ الأَوَّلَ عِنْـدَ الوَضْـعِ   
                          لِأَنَّــهُ مُقَــدَّمٌ بِـالطَّبْــعِ
21- وَالنَّظَـرِي مَا احْتَاجَ لِلتَّـأَمُّلِ
                 وَعَكْسُـهُ هُـوَ الضَّرُورِيُّ الجَلِي
22- وَمَـا بِهِ إِلَى تَصَـوُّرٍ وُصِلْ
                   يُدْعَـى بِقَـوْلٍ شَـارِحٍ فَلْتَبْتَهِلْ
23- وَمَـا لِتَصْـدِيقٍ بِهِ تُوُصِّـلاَ
                     بِحُـجَّةٍ يُعْـرَفُ عِنْـدَ العُقَـلاَ





فَصْلٌ فِي أَنْوَاعِ الدَّلاَلَةِ الوَضْعِيَّةِ

24- دَلَالَـةُ اللَّفْـظِ عَلَى مَا وَافَقَهْ
                        يَدْعُـونَـهَا دَلاَلَـةَ المُطَـابَقَـهْ
25- وَجُـزْئِهِ تَضَمُّنًا وَمَـا لَـزِمْ
                       فَهْـوَ التِـزَامٌ إِنْ بِعَقْـلٍ التُـزِمْ



فَصْلٌ فِي مَبَاحِثِ الأَلْفَاظِ

26- مُسْتَعْمَلُ الأَلفَاظِ حَيْثُ يُوجَدُ
                        إِمَّـا مُـرَكَّـبٌ وَإِمَّـا مُفْـرَدُ
27- فَـأَوَّلٌ مَـا دَلَّ جُزْؤُهُ عَلَـى
                      جُـزُءِ مَعْنَـاهُ بِعَـكْسِ مَـا تَلاَ
28- وَهْوَ عَلَى قِسْمَيْنِ أَعْنِي المُفْرَدَا
                  كُلِّـيٌّ اوْ جُـزْئِيُّ حَيْثُ وُجِـدَا
29- فَمُفْـهِمُ اشْـتِرَاكٍ الـكُلِّيُّ
                       كَـأَسَـدٍ وَعَكْـسُهُ الجُــزْئِِيُّ    
30- وَأَوَّلاً لِلذَّاتِ إِنْ فِيهَا انْدَرَجْ
                  فَانْسُـبْهُ أَوْ لِعَـارِضٍ إذَا خَـرَجْ   
31- وَالكُلِّيَاتُ خَمْسَةٌ دُونَ انْتِقَاصْ
            جِنْسٌ وَفَـصْلٌ عَرَضٌ نَوْعٌ وَخَاصْ
32- وَأَوَّلٌ ثَلَاثَـةٌ بِـلاَ شَطَـطْ
                جِنْـسٌ قَرِيبٌ أَوْ بَعِيـدٌ أَوْ  وَسَطْ



فَصْلٌ فِي نِسْبَةِ الأَلْفَاظِ لِلْمَعَانِي

33- وَنِسْبَةُ الأَلْفَـاظِ لِلْمَعَـانِي
                   خَمْـسَةُ أَقْسَـامٍ بِـلاَ نُقْصَـانِ
34- تَوَاطُـؤٌ تَشَـاكُكٌ تَخَالُفُ
                وَالِاشْـتِرَاكُ عَكْـسُهُ التَّـرَادُفُ
35- وَاللَّفْـظُ إِمَّـا طَلَبٌ أَوْ خَبَرُ
                        وَأَوَّلٌ ثَـلَاثَــةٌ سَتُـذْكَــرُ
36- أَمْـرٌ مَعَ اسْتِعْلاَ وَعَكْسُهُ دُعَا
               وَفِي التَّسَـاوِي فَالْتِمَـاسٌ وَقَـعَا



فَصْلٌ فِي بَيَانِ الكُلِّ وَالكُلِّيَّةِ وَالجُزْءِ وَالجُزْئِيّةِ

37- الكُـلُّ حُكْمُنَا عَلَى المَجْمُوعِ
                 كَـكُلُّ ذَاكَ لَيْــسَ ذَا وُقُـوعِ
38- وَحَيْثُمَا لِكُـلِّ فَـرْدٍ حُكِمَا
                        فَـإِنَّـهُ كُلِّـيَّةٌ قَــدْ عُلِـمَا
39- وَالحُكْـمُ لِلْبَعْضِ هُوَ الجُزْئِيَّهْ
                       وَالجُــزْءُ مَعْـرِفَـتُهُ جَـلِـيَّهْ



فَصْلٌ فِي المُعَرِّفاتِ

40- مُعَـرِّفٌ عَلَى ثَلاَثَـةٍ قُسِـمْ
                 حَـدٌّ وَرَسْـمِيٌّ وَلَفْـظِيٌّ عُـلِمْ
41- فَالحَـدُّ بِالْجِنْسِ وَفَصْـلٍ وَقَعَا
              وَالرَّسْـمُ بِالْجِِـنْسِ وَخَـاصَةٍ مَعَا
42- وَنَاقِـصُ الحَدِّ بِفَصْلٍ أَوْ مَـعَا
                 جِنْـسٍ بَعيِــدٍ لاَ قَـرِيبٍ وَقَـعَا
43- وَنَاقِـصُ الرَّسْمِ بِخَاصَةٍ فَقَـطْ
                أَوْ مَـعَ جِنْـسٍ أَبْعَـدٍ قَدِ ارْتَبَطْ
44- وَمَـا بِلَفْـظِيٍّ لَدَيْهِمْ شُـهِرَا
                  تَبْـدِيـلُ لَفْـظٍ بِرَدِيـفٍ أَشْهَرَا
45- وَشَـرْطُ كُـلٍّ أَنْ يُرَى مُطَّرِدَا
                  مُنْعَكِـسًا وَظَـاهِـرًا لاَ أَبْعَـدَا
46- وَلاَ مُسَـاوِيًـا وَلاَ تَجَـوُّزَا
                       بِـلاَ قَــرِينَةٍ بِـهَا تُحُــرِّزَا
47- وَلاَ بِمَـا يُدْرَى بِمَحْدُودٍ وَلاَ
                   مُشْـتَرَكٍ مِـنَ القَــرِينَةِ خَـلاَ
48- وَعِنْـدَهُمْ مِنْ جُمْـلَةِ المَرْدُودِ
             أَنْ تَدْخُـلَ الأَحْكـَامُ فِـي الحُدُودِ
49- وَلاَ يَجُوزُ فِي الحُـدُودِ ذِكْرُ أَوْ
            وَجَـائِزٌ فِي الرَّسْـمِ فَادْرِ مَا رَوَوْا



بَابُ القَضَايَا وَأَحْكَامِهَا

50- مَا احْتَمَلَ الصِّـدْقَ لِذَاتِهِ جَرَى
                        بَيْنَهُــمُ قَضِــيَّةً وَخَــبَرَا
51- ثُّمَ القَضَـايَا عِنْدَهُـمْ قِسْمَانِ
                     شَـرْطِـيَّةٌ حَمْـلِيَّةٌ وَالثَّـانِـي
52- كُلِّــيَّةٌ شَخْــصِيَّةٌ وَالأَوَّلُ
                     إِمَّــا مُسَـوَّرٌ وَإِمَّـا مُهْـمَلُ
53- وَالسُّـورُ كُلِّيًّا وَجُـزْئِيًّا يُرَى
                وَأَرْبَـعٌ أَقْسَـامُـهُ حَيْثُ جَـرَى
54- إِمَّـا بِكُلٍّ أَوْ بِبَعْـضٍ أَوْ بِلاَ
             شَـيءٍ وَلَيْـسَ بَعْضُ أَوْ شِبْهٍ جَلاَ
55- وَكُلُّـهَا مُوجَـبَةٌ وَسَـالِبَهْ
                   فَهْـيَ إِذَنْ إِلَـى الثَّـمَانِ آيِـبَهْ
56- وَالأَوَّلُ المَوْضُـوعُ فِي الحَمْلِيَّهْ
                   وَالآخِـرُ المَحْـمُولُ بِـالسَّـوِيَّهْ
57- وَإِنْ عَلَى التَّعْلِيقِ فِيهَا قَدْ حُكِمْ
                        فَـإِنَّـهَا شَـرْطِـيَّةٌ وَتَنْقَـسِمْ
58- أَيْـضًا إِلَـى شَرْطِـيَّةٍ مُتَّصِلَهْ
                      وَمِثْـلِهَا شَـرْطِـيَّةٍ مُنْفَـصِلَـهْ
59- جُـزْآهُمَا مُقَـدَّمٌ وَتَـالِـي
                      أَمَّــا بَيَــانُ ذَاتِ الِاتِّصَـالِ
60- مَـا أَوْجَبَتْ تَـلاَزُمَ الجُزْأَيْنِ
                   وَذَاتُ الِانْفِصَــالِ دُونَ مَيْــنِ
61- مَـا أَوْجَبَتْ تَنَافُـرًا  بَيْنَهُمَا
                        أَقْسَـامُـهَا ثَـلاَثَـةٌ فَلْتُـعْلَـمَا
62- مَـانِعُ جَمْعٍ أَوْ خُلُوٍّ أَوْ هُمَا
                وَهْـوَ الحَقِيـقِيُّ الأَخَـصُّ فَاعْلَمَا



فَصْلٌ فِي التَّنَاقُضِ

63- تَنَاقُـضٌ خُلْفُ القَضِيَّتَيْنِ فِي
                كَيْـفٍ وَصِـدْقُ وَاحِـدٍ أَمْرٌ قُفِي
64- فَـإِنْ تَكُنْ شَخْصـِيَّةً أَوْ مُهْمَلَهْ
                   فَنَقْـضُهَا بِالـكَيْفِ أَنْ تُبَـدِّلَـهْ
65- وَإِنْ تَكُنْ مَحْصُـورَةً بِالسُّـورِ
              فانْقُـضْ بِضِـدِّ سُورِهَـا المَذْكُورِ
66- فََـإِنْ تَكُـنْ مُوجَبَـةً كُلِّـيَّهْ
                        نَقِيضُهَـا سَـالِبَـةٌ جُــزْئِيَّـهْ
67- وَإِنْ تَكُـنْ سَـالِبَـةً كُلِّـيَّهْ
                       نَقِيضُـهَا مُـوجَـبَةٌ جُـزْئِيَّـهْ



فَصْلٌ فِي العَكْسِ المُسْتَوِي


68- العَكْـسُ قَلْبُ جُـزْأَيِ القَضِِيَّهْ
                  مَـعَ بَقَـاءِ الصِّـدْقِ وَالكَـيْفِيَّهْ
69- وَالكَـمِّ إِلاَّ المُـوجَبَ الكُـلِّيَّهْ
                    فَعَـوْضُـهَا المُوجَـبَةُ الجُـزْئِيَّـهْ
70- وَالعَكْـسُ لاَزِمٌ لِغَيْرِ مَـا وُجِدْ
                بِـهِ اجْتِمَـاعُ الخِسَّـتَيْنِ فَاقْتَصِدْ
71- وَمِثْـلُهَـا المُهْمَـلَةُ السَّلْـبِيَّهْ
                        لِأَنَّهَــا فِـي قُـوَّةِ الجُـزْئِيَّـهْ
72- وَالعَكْـسُ فِـي مُرَتَّبٍ بِالطَّبْعِ
                  وَلَيْـسَ فِـي مُـرَتَّبٍ بِالوَضْـعِ



بَابٌ فِي القِيَاسِ

73- إِنَّ القِيَـاسَ مِنْ قَضَـايَا صُوِّرَا
                مُسْتَـلْزِمًـا بِالـذَّاتِ قَوْلاً آخَرَا
74- ثُمَّ القِيَـاسُ عِنْدَهُـمْ قِسْـمَانِ
                   فَمِـنْهُ مَـا يُدْعَـى بِالِاقْـتِرَانِي
75- وَهْـوَ الَّذِي دَلَّ عَلَى النَّـتِيجَةِ
                      بِقُـوَّةٍ وَاخْـتَصَّ بِـالحَمْـلِيَّـةِ
76- فَـإِنْ تُـرِدْ تَرْكِـيبَهُ فَرَكِّبَـا
                     مُقَـدِّمَـاتِـهِ عَـلَى مَـا وَجَبَا
77- وَرَتِّـبِ المُقَـدِّمَاتِ وَانْـظُرَا
                صَحِيـحَهَا مِـنْ فَـاسِدٍ مُخْتَبِرَا
78- فَـإِنَّ لاَزِمَ المُقَـدِّمَـــاتِ
                    بِحَسَـبِ المُقَـدِّمَـــاتِ آتِ
79- وَمَـا مِنَ المُقَدِّمَـاتِ صُغْـرَى
              فَيَجِـبُ انْدِرَاجُـهَا فِي الكُبْرَى
80- وَذَاتُ حَـدٍّ أصْـغَرٍ صُغْـرَاهُمَا
                  وَذَاتُ حَــدٍّ أَكْبَرٍ كُبْـرَاهُمَا
81- وَأَصْـغَرٌ فَــذَاكَ ذُو انْـدِرَاجِ
                  وَوَسَـطٌ يُلْـغَى لَـدَى الإِنْتَاجِ



فَصْلٌ فِي الأَشْكَالِ

82- الشَّكْـلُ عِنْـدَ هَؤُلاَءِ النَّـاسِ
                    يُطْـلَقُ عَـنْ قَضِيَّـتَىْ قِيَـاسِ
83- مِـنْ غَيْرِ أَنْ تُعْتَـبَرَ الأَسْـوَارُ
                 إِذْ ذَاكَ بِالضَّـرْبِ لَـهُ يُشَـارُ
84- وَلِلْمُقَدِّمَـاتِ أَشْكَـالٌ فَقَـطْ
             أَرْبَعَةٌ بِحَسَـبِ الحَـدِّ الوَسَطْ
85- حَمْـلٌ بِصُغْرَى وَضْعُهُ بِكُبْرَى
                يُدْعَـى بِشَكْـلٍ أَوَّلٍ وَيُـدْرَى
86- وَحَمْلُهُ فِي الكُلِّ ثَانِيـًا عُرِفْ
               وَوَضْعُهُ فِي الكُـلِّ ثَالِثًـا أُلِفْ
87- وَرَابِعُ الأَشْكَالِ عَكْسُ  الأَوَّلِ
           وَهْيَ عَلَى التَّرْتِيبِ فِي التَّكَـمُّلِ
88- فَحَيْثُ عَنْ هَـذَا النِّظَامِ يُعْدَلُ
                   فَفَاسِـدُ  النِّظَـامِ  أَمَّـا  الأَوَّلُ
89- فَشَرْطُهُ الإِيجَـابُ فِي صُغْرَاهُ
                     وَأَنْ تُـرَى كُلِّــيَّةً كُبْــرَاهُ
90- وَالثَّانِ أنْ يَخْتَلِفَا فِي الكَيْفِ مَعْ
              كُلِّيَّةِ الكُبْـرَى لَـهُ شَـرْطٌ وَقَعْ
91- وَالثَّالِثُ  الإِيجَابُ  فِي صُغْرَاهُمَا
                  وَأَنْ تُرَى كُلِّـيَّةً إِحْــدَاهُمَـا
92- وَرَابِعٌ عَـدَمُ جَمْعِ الخِسَّـتَيْنْ
                   إِلاَّ بِصُـورَةٍ فَفِيهَــا يَسْـتَبِينْ
93- صُغْـرَاهُمَا مُـوجَبَةٌ جُزْئِـيِّهْ
                      كُبْــرَاهُمَـا سَالِــبَةٌ كُلِّــيَّهْ
94- فَمُنْــتِجٌ  لِأَوَّلٍ  أَرْبَــعَةُ
                      كَـالثَّـانِ ثُمَّ ثَالِـثٌ فَسِـتَّةُ
95- وَرَابِـعٌ بِخَمْـسَةٍ قَدْ  أَنْتَجَا
                   وَغَيْـرُ مَـا ذَكَـرْتُهُ لَـنْ يُنْتِجَا
96- وَتَتْبَعُ النَّتِيْـجَةُ الأَخَسَّ مِـنْ
                تِلْـكَ المُقَـدِّمَـاتِ هَكَـذَا زُكِنْ
97- وَهَـذِهِ الأَشْكَـالُ بِالحَـمْلِىِّ
                   مُخْتَصَّـةٌ وَلَيْـسَ بِالشَّـرْطِـيِّ
98- وَالحَـذْفُ فِي بَعْـضِ المُقَدِّمَاتِ
                       أَوِ  النَّتِــيْجَةِ   لِعِــلْمٍ   آتٍ
99- وَتَنْتَـهِي إِلَى ضَـرُورَةٍ لِمَـا
             مِـنْ دَوْرٍ اوْ تَسَلْـسُلٍ قَـدْ لَزِمَـا



فَصْلٌ فِي القِيَاسِ الِاسْتِثْنَائِيِّ

100- وَمِنْـهُ مَـا يُدْعَى بِالِاسْتِثْنَائِي
              يُعْـرَفُ بِالشَّـرْطِي بِـلاَ امْتِـرَاءِ
101- وَهْوَ الَّذِي دَلَّ عَـلَى النَّتِيجَةِ
               أَوْ ضِـدِّهَـا بِالفِـعْلِ لاَ بِالقُـوَّةِ
102- فَـإِنْ يَكُ الشَّرْطِيُّ ذَا اتِّصَالِ
               أَنْتَـجَ وَضْـعُ ذَاكَ وَضْـعَ التَّالِي
103- وَرَفْـعُ تَـالٍ رَفْعَ أَوَّلٍ وَلاَ
             يَلْـزَمُ فِي عَكْسِـهِمَا لِمَا  انْجَلَى
104- وَإِنْ يَكُنْ مُنْفَصِلاً فَوَضْعُ ذَا
              يُنْـتِجُ رَفْـعَ ذَاكَ وَالعَكْـسُ كَذَا
105- وَذَاكَ فِي الأَخَصِّ ثُمَّ إِنْ يَكُنْ
                مَـانِعَ جَمْـعٍ  فَبِوَضْـعِ ذَا زُكِنْ
106- رَفْعٌ لِذَاكَ دُونَ عَكْسٍ وَإِذَا
              مَـانِعَ رَفْـعٍ كَانَ فَهْوَ عَكْسُ  ذَا




فَصْلٌ فِي لَوَاحِقِ القِيَاسِ

107- وَمِنْـهُ مَـا يَدْعُونَهُ مُرَكَّبَا
                 لِكَـوْنِهِ مِـنْ حُجَـجٍ قَـدْ رُكِّبَا
108- فَرَكِّبَـنْهُ إِنْ تُرِدْ أَنْ  تَعْلَمَهْ
                    وَاقْـلِبْ نَتِيـجَةً بِـهِ مُقَـدِّمَـهْ
109- يَلْـزَمُ مِنْ تَرْكِيبِهَا بِأُخْرَى
                        نَتِيْـجَةٌ  إِلَـى  هَلُـمَّ  جَــرَّا
110- مُتَّصِلَ النَّتَائِجِ  الَّذِي حَوَى
               يَكُـونُ  أَوْ  مَفْصُـولَهَا كُلٌّ سَوَا
111- وَإِنْ بِجُزْئِيٍّ عَلَى كُلِّي اسْتُدِلْ
              فَـذَا بِالِاسْتِقْـرَاءِ عِنْـدَهُمْ عُقِلْ
112- وَعَكْسُهُ يُدْعَى القِيَاسَ المَنْطِقِي
                 وَهْـوَ  الَّـذِي قَدَّمْـتُهُ فَحَقِّـقِ
113- وَحَيْثُ جُزْئِيٌّ عَلَى جُزْئِيْ حُمِلْ
                 لِجَـامِعٍ فَـذَاكَ تَمْثِـيلٌ جُـعِلْ
114- وَلاَ يُفِيـدُ القَطْـعَ بِالدَّلِـيلِ
                  قِيَـاسُ الِاسْتِقْـرَاءِ وَالتَّمْـثِيلِ




فَصْلٌ فِي أَقْسَامِ الحُجَّةِ

115- وَحُجَّـةٌ  نَقْلِـيَّةٌ  عَقْلِــيَّهْ
                 أَقْسَـامُ هَـذِي خَمْـسَةٌ جَلِـيَّهْ
116- خَطَـابَةٌ شِعْـرٌ وَبُرْهَانٌ جَدَلْ
             وَخَـامِسٌ سَفْسَـطَةٌ نِلْتَ الأَمَلْ
117- أَجَلُّهَـا البُرْهَـانُ مَا أُلِّفَ مِنْ
                     مُقَـدِّمَـاتٍ بِـاليَقِـينِ تَقْـتَرِنْ
118- مِـنْ أَوَّلِيَّـاتٍ مُشَاهَـدَاتِ
                         مُجَــرَّبَـاتٍ مُتَــوَاتِـرَاتِ
119- وَحَـدَسِيَّـاتٍ وَمَحْسُوسَاتِ
                       فَتِلْـكَ  جُمْــلَةُ  اليَقِيـنِيَّاتِ
120- وَفِـي دَلاَلَـةِ المُقَـدِّمَـاتِ
                    عَـلَى النَّتِـيجَـةِ خِـلاَفٌ آتِ
121- عَقْـلِيٌّ اوْ عَـادِيٌّ اوْ تَوَلُّـدُ
                 أَوْ  وَاجِـبٌ  وَالأَوَّلُ  المُـؤَيَّـدُ



خَاتِمَةٌ

122- وَخَـطَأُ البُرْهَانِ  حَيْثُ وُجِدَا 
              فِـي مَـادَةٍ أَوْ  صُـورَةٍ  فَالمُبْتَدَا
123- فِي اللَّفْظِ كَاشْتِرَاكٍ اوْ كَجَعْلِ ذَا
              تَبَـايُنٍ مِثْـلَ الرَّدِيـفِ مَأْخَـذَا
124- وَفِي المَعَـانِي لِالتِبَاسِ  الكَاذِبَهْ
            بِـذَاتِ صِـدْقٍ فَافْهَـمِ المُخَاطَبَهْ
125- كَمِثْلِ جَعْلِ العَرَضِي كَالـذَّاتِي
               أَوْ نَـاتِجٍ إِحْـدَى المُقَـدِّمَـاتِ
126- وَالحُكْمُ لِلْجِنْسِ بِحُكْمِ النَّـوْعِ
           وَجَعْـلُ كَالقَطْـعِيِّ غَيْرِ القَطْعِي
127- وَالثَّانِ كَالخُـرُوجِ عَـنْ أَشْكَالِهِ
             وَتَرْكِ شَـرْطِ النَّتْـجِ مِنْ إِكْمَالِهِ
128- هَـذَا تَمَـامُ الغَـرَضِ المَقْصُودِ
                مِـنْ أُمَّهَـاتِ المَنْـطِقِ المَحْمُودِ
129- قَـدِ انْتَهَى بِحَمْـدِ رَبِّ الفَـلَقِ
               مَـا رُمْـتُهُ مِنْ فَنِّ عِـلْمِ المَنْطِقِ
130- نَظَمَـهُ العَبْـدُ الذَّلِيـلُ المُفْتَـقِرْ
             لِرَحْمَـةِ  المَـوْلَى العَظِيمِ المُقْتَدِرْ
131- الأَخْضَـرِيُّ  عَابِـدُ  الرَّحْمَـنِ
                    المُـرْتَجِـي مِـنْ رَبِّـهِ المَنَّـانِ
132- مَغْفِـرَةً تُحِيـطُ بِـالذُّنُـوبِ
            وَتَكْشِـفُ  الغِـطَا عَنِ القُلُوبِ
133- وَأَنْ يُثِيـبَنَا  بِجَنَّـةِ العُــلاَ
                   فَإِنَّـهُ أَكْــرَمُ مِـنْ تَفَـضَّلاَ
134- وَكُنْ أَخِي لِلمُبْتَدِي مُسَامِـحَا
          وَكُـنْ لِإِصْلاَحِ  الفَسَادِ نَاصِحَا
135- وَأَصْلِـحِ الفَسَـادَ بِالتَّـأَمُّـلِ
                    وَإِنْ  بَـدِيهَـةً  فَـلاَ  تُبَـدِّلِ
136- إِذْ قِيـلَ كَـمْ مُزَيِّفٍ صَحِيحَا
                لِأَجْـلِ كَـوْنِ فَهْـمِهِ قَبيِحَـا
137- وَقُلْ  لِمنْ لَمْ يَنْتَصِفْ لِمَقْصِدِي
           العُـذْرُ حَـقٌّ وَاجِـبٌ لِلمُبْتَدِي
138- وَلِبَنِي إِحْـدَى وَعِشْـرِينَ سَنَهْ
              مَعْـذِرَةٌ مَقْبُـولَةٌ مُسْتَـحْسَنَـهْ
139- لَاسِيَّـمَا فِي عَـاشِرِ القُـرُونِ
           ذِي الجَهْـلِ وَالفَسَـادِ وَالفُتُـونِ
140- وَكَـانَ فِـي أَوَائِـلِ المُحَـرَّمِ
              تَأْلِيـفُ  هَـذَا الرَّجَـزِ المُنَظَّـمِ
141- مِـنْ سَنَـةٍ إِحْـدَى وَأَرْبَعِينَ
               مِـنْ  بَعْـدِ  تِسْعَـةٍ مِـنَ المِئِينَ
142- ثُمَّ الصَّـلاَةُ وَالسَّـلاَمُ سَرْمَدَا
        عَـلَى رَسُـولِ اللهِ خَيْرِ مَنْ هَدَى
143- وَآلِـهِ  وَصَحْبِـهِ  الثِّقَـاتِ
                 السَّـالِكِـينَ سُبُـلَ النَّجَــاةِ
144- مَا قَطَعَتْ شَمْسُ النَّهَارِ أَبْرُجَا
           وَطَلَـعَ البَدْرُ المُنِيرُ فِي الـدُّجَى                                           

Seruan Mulia

About Seruan Mulia

situs web islami kini dan masa depan

Subscribe to this Blog via Email :

2 comments

Write comments
Kajian santri
AUTHOR
October 11, 2020 at 8:49 PM delete

Harusnya lengkap sama terjemahannya tgk

Reply
avatar