Bab Segala Amil Yang Masuk Kepada Mubtada dan Khabar

بَابُ اَلْعَوَامِلِ اَلدَّاخِلَةِ عَلَى اَلْمُبْتَدَأِ وَالْخَبَرِ

وَهِيَ ثَلَاثَةُ أَشْيَاءَ: كَانَ وَأَخَوَاتُهَا، وَإِنَّ وَأَخَوَاتُهَا، وَظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُهَا.
فَأَمَّا كَانَ وَأَخَوَاتُهَا: فَإِنَّهَا تَرْفَعُ اَلِاسْمَ، وَتَنْصِبُ اَلْخَبَرَ، وَهِيَ كَانَ، وَأَمْسَى، وَأَصْبَحَ، وَأَضْحَى، وَظَلَّ، وَبَاتَ، وَصَارَ، وَلَيْسَ، وَمَا زَالَ، وَمَا اِنْفَكَّ، وَمَا فَتِئَ، وَمَا بَرِحَ، وَمَا دَامَ.
وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهَا نَحْوَ كَانَ، وَيَكُونُ، وَكُنْ، وَأَصْبَحَ وَيُصْبِحُ وَأَصْبِحْ، تَقُولُ "كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا، وَلَيْسَ عَمْرٌو شَاخِصًا" وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
وَأَمَّا إِنَّ وَأَخَوَاتُهَا: فَإِنَّهَا تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ: إِنَّ، وَأَنَّ، وَلَكِنَّ، وَكَأَنَّ، وَلَيْتَ، وَلَعَلَّ، تَقُولُ: إِنَّ زَيْدًا قَائِمٌ، وَلَيْتَ عَمْرًا شَاخِصٌ، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ، وَمَعْنَى إِنَّ وَأَنَّ لِلتَّوْكِيدِ، وَلَكِنَّ لِلِاسْتِدْرَاكِ، وَكَأَنَّ لِلتَّشْبِيهِ، وَلَيْتَ لِلتَّمَنِّي، وَلَعَلَّ لِلتَّرَجِي وَالتَّوَقُعِ.
وَأَمَّا ظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُهَا: فَإِنَّهَا تَنْصِبُ الْمُبْتَدَأَ وَالْخَبَرَ عَلَى أَنَّهُمَا مَفْعُولَانِ لَهَا، وَهِيَ: ظَنَنْتُ، وَحَسِبْتُ، وَخِلْتُ، وَزَعَمْتُ، وَرَأَيْتُ، وَعَلِمْتُ، وَوَجَدْتُ، وَاتَّخَذْتُ، وَجَعَلْتُ، وَسَمِعْتُ؛ تَقُولُ: ظَنَنْتُ زَيْدًا قَائِمًا، وَرَأَيْتُ عَمْرًا شاخصًا، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.

Bab Segala Amil yang Masuk Kepada Mubtada dan Khabar


Amil-amil yang masuk kepada Mubtada dan Khabar ada tiga, yaitu : 
1. Kaana dan saudara-saudaranya,
2. Innna dan saudara-saudaranya
3. Dzhanna (dzhanantu) dan saudara-saudaranya.
Adapun kaana dan saudara-saudaranya, sesungguh-nya mereka itu merafa’kan isim dan menashabkan khabar 
Kana dan Saudara-saudaranya itu adalah:
كَانَ (Ada/Adalah)

وَأَمْسَى(Waktu sore)

وَأَصْبَح(Waktu subuh)

وَأَضْحَى(Waktu Dhuha)

وَظَلَّ(Waktu siang hari)

وَبَاتَ(Waktu malam Hari)

وَصَارَ(Jadi)

وَلَيْسَ(Tidak/Bukan)

وَمَا زَالَ (tidak Terputus/tidak henti-henti/terus menerus)

وَمَا اِنْفَكَّ(tidak Terputus/tidak henti-henti/terus menerus)

وَمَا فَتِئَ(tidak Terputus/tidak henti-henti/terus menerus)

وَمَا بَرِحَ(tidak Terputus/tidak henti-henti/terus menerus)

وَمَا دَامَ (Tetap dan terus menerus/selama)

semua lafaz tersebut bisa ditashrif menurut kaidah ilmu Sharaf, seperti Contoh :

كَانَ, وَيَكُونُ, وَكُنْ

أَصْبَحَ وَيُصْبِحُ وَأَصْبِحْ

Contohnya seperti :

كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا
وَلَيْسَ عَمْرٌو شَاخِصًا

Dan Apa yang menyerupai contoh ini.

Adapun inna dan saudara-saudaranya,Bahwa mereka berfungsi menashabkan Mubtada dan merafa’kan khabar. 


Inna dan saudara-saudaranya itu adalah:


إِنَّ ( Bahwa/Sesungguhnya)

وَأَنَّ(BAhwa?Sesungguhnya)

وَلَكِنَّ(Akan tetapi)

وَكَأَنَّ(Seumpama/Seolah-olah)

وَلَيْتَ(seandainya)

وَلَعَلَّ (semoga)


Contohnya seperti :


إِنَّ زَيْدًا قَائِمٌ


وَلَيْتَ عَمْرًا شَاخِصٌ 


Makna inna dan anna adalah untuk taukid (Menguatkan), laakinna untuk istidraak (menyusul kalimat), kaanna untuk tasybih (penyerupaan), laita untuk tamanniy (pengandaian), la’alla untuk tarajiy (pengharapan kebaikan) dan tawaqqu’ (ketakutan dari nasib buruk). 

Dan Adapun dzhanna dan saudara-saudaranya sesunggunya mereka itu menashabkan mubtada dan khabar karena keduanya itu merupakan maf’ul bagi dzhanna dan saudara-saudaranya. 

Dzannah dan saudara-saudaranya itu adalah:


ظَنَنْتُ(Aku menduga)

وَحَسِبْتُ(aku mengira)

وَخِلْتُ(Aku Menduga)

وَزَعَمْتُ(Aku Menduga dengan Yakin)

وَرَأَيْتُ(Aku melihat)

وَعَلِمْتُ(Aku mengetahui)

وَوَجَدْتُ(Aku Mendapatkan)

وَاتَّخَذْتُ(Aku Menjadikan)

وَجَعَلْتُ(Aku Menjadikan)

وَسَمِعْتُ (Aku Mendengar)

Contohnya seperti:
ظَنَنْتُ زَيْدًا قَائِمًا


وَرَأَيْتُ عَمْرًا شاخصًا

Seruan Mulia

About Seruan Mulia

situs web islami kini dan masa depan

Subscribe to this Blog via Email :